بشرى سارة للطلاب السوريين في تركيا...زيادة المساعدات المالية الشهرية المخصصة لهم من كرت الهلال

 بشرى سارة للطلاب السوريين في تركيا...زيادة المساعدات المالية الشهرية المخصصة لهم من كرت الهلال


بشرى للطلاب السوريين في تركيا زيادة المساعدات المالية المخصصة لهم من كرت الهلال ،ودعم قوي جدا يؤدي لتحسن الصرف مقابل الدولار 


الخبر الأول :

اعلنت منظمة الهلال الاحمر التركي عبر صفحة الرسمية الخاصة ببرنامج الدعم المالي المخصص للاجئين السوريين في فيسبوك صوي زيادة المبالغ المالية المقدم ضمن برنامج الدعم المالي للتعليم والذي يحصل عليهي السوريين من خلال بطاقة الهلال الأحمر .

وجاء في بيان المنظمة المنشور على صفحتي بعدة لغات من بينها العربية هل تعلم انه تم زيادة المبالغ المالية لبرنامج المساعدة المالية المشروطة للتعليم اعتبارا من كانون الثاني 2022 تم تغيير الدفعة لبرنامج المساهمة المالية المشروطة للتعليم على النحو التالي : 

من الروضة إلى الصف الثامن ستحصل الإناث على مبلغ  (60) ليرة تركية كل شهريا و الذكور على مبلغ (55) ليرة 

ومن الصف التاسع إلى البكالوريا سوف تحصل الإناث على مبلغ (90)ليرة تركية كل شهريا و الذكور على مبلغ (70) ليرة .

أمل الطلاب في برنامج التعليم المكثف بمراحل ABCD ستحصل الإناث على مبلغ (90) ليرة تركية شهريا و الذكور على مبلغ (90) ليرة تركية أيضا.


الخبر الثاني : 

دعم قوي جدا يؤدي لتحسن الصرف مقابل الدولار .


فاجئت الليرة التركية جميع المراقبين وحافظت على أداها أمن و قوة الدولار خلال الأسابيع الماضية في الوقت الذي أعلنت فيه اذربيجان أنها اودعت مليار دولار في البنك المركزي التركي ،

وقال صندوق النفط الحكومي في اذربيجان انهو اودع مليار يورو في البنك المركزي التركي موضح ان فترة استحقاق 6 أشهر وأوضح الصندوق ان هذا الاستثمارية يسهم بشكل ايجابي في الاستقرار المالي في تركيا ويأتي ضمن استراتيجية الاستثمار لدى الصندوق ويرى مراقبون اقتصاديا ان السوق التركي تترقب بيانات التضخم وسط انهيار الجميع امام قوة الدولار الغاشمة بعد تصريحات (جيرو بال) رئيس مجلس المحافظين للنظام الاحتياطي في أمريكا بشأن اقتراب ساعة تحريك الفائدة يرفع الارتفاع التضخم .

 وأشار مراقبين أن سعر مزدوج الدولار مقابل الليرة التركية قدمت تداوله ايجابية خفيفة في الفترة الأخيرة لتنجز مستوى المقاومة عند 13،65 وفي استطاع السعر تخطي مستوى المقاومة المذكورة قد نشط صعود نحو مستوى 13،95 أو 14،20 كأهداف إيجابية وفي وقتا سابق .

قال المحافظ المركزي التركي (شاب قاوجوا أوغلو) أن معدل التضخم في البلاد سيتراجع إلى 8،2% نهاية عام 2023 و سيتراجع إلى 5% نهاية 2024 .

وأضاف : (قاوجوا) قمنا بتقييم التحليلات لتحليل أثار عوامل الطلب التي يمكن أن تتأثر بسياسة النقدية و تطورات التضخم الأساسي و صدمات العدو و قمنا بتخفيض معدل السياسة بمقدار (500) نقطة أساس في المجموعة في الفترة سبتمبر إلى ديسمبر .

وتابع أتمنا استخدام المنطقة التي تنطوي عليها الآثار المؤقتة لجنب العرض و العوامل العرضية خارج تأثير السياسة النقدية على زيادة الأسعار وعندما وصلنا إلى شهر يناير قررنا الحفاظ على أسعار مزاد إعادة الشراء لأسبوع واحد ثابت عند 14% .

 وأشار إلى أنهم اتخذوا نظرة مستقبلية يتم من خلالها تحذير سياسات اقتصاد الكلي لطريقة منسقة مع منظور متوسط الأصل يركز على خفض التضخم .

وقال (قاوجوا)أن التضخم سيتقارب تدريجيا مع الأهداف بمجرد اختفاء التأثيرات الاساسية في ظل توقعات بإن موقف السياسة النقدية سيتم تحديده بما يتماشى مع هدف استقرار الأسعار المستدامة وفي الاثناء .

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن إيدعاءات الليرة وفقا الالية المالية الجديدة وصندوق الاستثمار تجاوزت ال 203 مليارات ليرة موضح أن تركيا تحققت ب سيا ستها العقلاني مكاسب كبيرة في قطاعي المصارف والمالية العامة .


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تطور مفاجئ قرار هام وعاجل يبدأ غداً و زيادة راتب الكرت لفئة معينة و تغيير مدفوعات لرواتب التعليم

تطور مفاجئ الهلال الأحمر يصدر بيانا هاما

العملات الأجنبية ستهبط .. تصريح مفاجئ وسار للرئيس أردوغان والموعد